كيفية تقديم شكوى على وكالة سيارات في الإمارات

يسعى مختلف الأفراد إلى اقتناء السيارات في الوقت الحالي، ويتم ذلك وفق قواعد وشروط تضمن حق المستهلك في الحصول على سيارة موافقة لما تم إعلامه به من حيث المواصفات والجودة.
ويحق للمستهلك عند اكتشاف عيب يخالف الاتفاق أن يراجع الوكالة لإصلاحه، فإن تم تجاهل طلبه أو الامتناع عن مساعدته جاز له تقديم شكوى على وكالة سيارات في الإمارات، والتي نوضح حالاتها والجهة المعنية بها في هذا المقال.
شكوى على وكالة سيارات في الإمارات
تتعدد الأسباب التي تدفع المستهلك لتقديم شكوى على وكالة السيارات، منها:
- وجود عيب في السيارة.
- التعرض للخداع.
- عدم تنفيذ الوكالة للإلتزامات المتفق عليها.
كما يمكن ذلك عند مخالفة الالتزامات وحقوق المستهلك التي أقرها قانون حماية المستهلك في الإمارات، ومنها عدم الحصول على معلومات حقيقة وصحيحة عن السيارة عند شرائها.
بالإضافة إلى ذلك، يستند المستهلك في شكواه ضد وكالات السيارات في الإمارات على ما أقره القانون عند وجود خلل في السعلة، حيث يترتب على المزود إصلاح الخلل أو استبدال السلعة أو إرجاعها ورد سعرها.
كما ينبغي عليه إجراء عمليات الإصلاح والصيانة وفق شروط المهنية اللازمة، وضمان الإصلاح لمدة لا تقل عن 15 يوم تاريخ تسليمها للمستهلك، على أن لا يكون العيب أو الخلل ناشئ عن فعل خاطئ قام به المستهلك.
خطوات تقديم الشكوى على وكالة سيارات في الإمارات
يتم إعداد الشكوى بشكل صحيح وتضمينها للبيانات المطلوبة، وإرفاقها بالمستندات والوثائق اللازمة ومنها عقد بيع الوكالة للسيارة وفواتير دفع الثمن وغيرها.
من ثم، يجب التقدم بها إلى وزارة الاقتصاد في الإمارات، حيث أنها الجهة المعنية بمعالجة شكاوى المستهلكين بعد دراستها والتحقق منها، بما فيها الشكاوى المتعلقة بالسيارات وقطع الغيار والإلكترونيات وغيرها.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقديم شكوى ضد وكالة سيارات باستخدام الخدمة الإلكترونية خدمة شكاوى المستهلكين التي يتيحها الموقع الإلكتروني لحماية المستهلك والرقابة التجارية.

الأسئلة الشائعة
تمثل حماية المستهلك وتقديم الشكاوى إحدى المسائل الهامة التي تحظى باهتمام كبير، وتطرح بشأنها تساؤلات عدة منها:
كيف ارفع شكوى على وكالة سيارات في الإمارات؟
يتم رفع الشكوى بعد إعدادها بشكل مناسب وتضمينها للبيانات المطلوبة، وإرفاقها بالمستندات والوثائق اللازمة، لدى الإدارات في وزارة الاقتصاد، أو بشكل إلكتروني باستعمال خدمة شكاوى المستهلكين.
ما رقم شكوى وكالات السيارات في الإمارات؟
يمكن الاتصال بإدارة الرقابة التجارية لتقديم شكوى عبر التحويلة 551، أو بالاتصال عبر الرقم 8001222، أو بإرسال الشكوى برسالة إلكترونية باستخدام البريد الإلكتروني info@economy.ae.
إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، الذي نأمل أن يكون قد أجاب عن استفساراتكم حول تقديم شكوى على وكالة سيارات وحق المستهلك في التقدم بها